بسم الله
معلش يا جماعة كنت عاوز انزل بموضوع عن رمضان بقا وكده بس اللى اتكلموا فيه كتير والموضوع بتاع انهاردة ده كان شاغلنى اوى فحبيت اكلمكوا فيه الاول
حضرتك متخيل أومتخيلة الألم اللى بيشعر بيه الأب أو الأم عندما يهان أو تهان؟!
عارف شعور الأب اللى ربا وكبر ومحتاج يحس بمجهوده وتعبه فى انك تحترمه وتسمع كلامه وتكبر بيه مش تقول عليه راجل كبر وخرف؟!
عارفة شعور الام اللى سهرت وتعبت وحملت ووضعت لما تتشتم او تردى عليها رد مش كويس ؟!
عارف شعور امك لما تفضل عليها خطيبتك او مراتك ؟!
طيب ترضى ده يحصلك ؟!
طيب تقدر تتحمل غضبهم عليك وتستحمل نتيجته فى الدنيا والآخرة؟!
وانت عارف نتيجة برك بيهم وانك تنال رضاهم؟!
انا هذكر بعض الاحاديث والآيات القرآنية والقصص التى توضح فضل البر ونتيجة العقوق يارب ما تزهقوش
في الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود قال: سألت رسول الله : أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: ((الصلاة على وقتها، قلت: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين، قلت: ثم أي؟ قال: ثم الجهاد في سبيل الله)).
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله قال لرجل استأذنه في الجهاد: ((أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد)) [رواه البخاري].
وعنه أيضاً أن النبي قال: ((رضى الرب في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد)) [رواه الترمذي وصححه ابن حبان].
وعن معاوية بن جاهمة قال: جاء رجل إلى رسول الله فقال لرسول الله: أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك، فقال: ((هل لك أم؟ قال: نعم، قال: فالزمها فإن الجنة تحت رجليها)) [رواه النسائي وابن ماجه بإسناد لا بأس به].
وها هو رسول الله يدعو على من أدرك أبويه أو أحدهما ثم لم يدخل الجنة، فيقول كما في صحيح مسلم عن أبي هريرة: ((رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك أبويه عنده الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة)).
وبر الوالدين من أعظم القربات وأجل الطاعات، وببرهما تتنزل الرحمات وتكشف الكربات.
وما قصة الثلاثة الذين أطبق عليهم الغار فلم يستطيعوا الخروج منه، فقال بعضهم لبعض: انظروا أعمالاً عملتموها لله صالحة، فادعوا الله بها لعله يفرجها فقال أحدهم: ((اللهم إنه كان لي والدان شيخان كبيران، ولي صبية صغار، كنت أرعى عليهم، فإذا رجعت إليهم، فحلبت، بدأت بوالدي اسقيهما قبل ولدي، وإنه قد نأى بي الشجر (أي بعد علي المرعى) فما أتيت حتى أمسيت، فوجدتهما قد ناما، فحلبت كما كنت أحلب، فجئت بالحلاب، فقمت عند رؤوسهما أكره أن أوقظهما، وأكره أن أبدأ بالصبية قبلهما، والصبية يتضاغَون عند قدمي (أي يبكون)، فلم يزل ذلك دَأْبي ودأبهم حتى طلع الفجر، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا ففرّج الله لهم حتى يرون السماء)).
وهل أتاك نبأ أويس بن عامر القرني؟ ذاك رجل أنبأ النبي بظهوره، وكشف عن سناء منزلته عند الله ورسوله، وأمر البررة الأخيار من آله وصحابته بالتماس دعوته وابتغاء القربى إلى الله بها، وما كانت آيته إلا بره بأمه، وذلك الحديث الذي أخرجه مسلم: كان عمر إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم، أفيكم أويس بن عامر؟ حتى أتى على أويس بن عامر فقال: أنت أويس بن عامر؟ قال: نعم، قال: من مراد؟ قال: نعم، قال: كان بك برص فبرأت منه إلا موضع درهم؟ قال: نعم، قال: لك والدة؟ قال: نعم، قال: سمعت رسول الله يقول: ((يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد اليمن من مراد ثم من قرن، كان به أثر برص فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدةٌ هو بارٌ بها، لو أقسم على الله لأبرّه، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل)). فاستغفر لي، فاستغفر له، فقال له عمر: أين تريد؟ قال: الكوفة، قال: ألا أكتب لك إلى عاملها؟ قال: أكون في غبراء الناس أحب إلي.
يقول بن مسعود ثلاث فى القرآن مقرونة بثلاث"اى ثلاثة امور لا تصلح الا بثلاث متلازمات"
1-"وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً" [الإسراء: 23].
2-"وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة" 3-"أطيعوا الله وأطيعوا الرسول"
الشاهد منها "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً "فمن عبد الله وعق والديه لم يتقبل منه ومن عق والديه واشرك بالله لم يتقبل منه.
ولقد نادى رب العزة على سيدنا موسى "قال :يا موسى بر والديك وأمر الناس بالبر ياموسى من بر والديه وعاقنى كتبته بارا ,يا موسى من عاق والديه وبرنى كتبته عاقا" <وإن لم أكن متذكرا نص الرواية جيدا >
وقال تعالى:" قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً "[الأنعام: 151].
بل إن بر الوالدين من المواثيق التي أخذت على أهل الكتاب من قبلنا،" وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحساناً وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسناً" [البقرة: 83].
قال تعالى:" واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً".
قال ابن عباس رضي الله عنهما: يريد البر بهما مع اللطف ولين الجانب، فلا يغلظ لهما في الجواب، لا يحد النظر إليهما، ولا يرفع صوته عليهما، بل يكون بين يديهما مثل العبد بين يدي السيد تذللاً لهما.
وقضى ربك إلا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً. . الآية.
قال الهيثمي عند قوله تعالى:" وقل لهما قولاً كريماً" أي اللين اللطيف المشتمل على العطف والاستمالة وموافقة مرادهما وميلهما ومطلوبهما ما أمكن لا سيما عند الكبر، "واخفض لهما جناح الذل من الرحمة" ثم أمر تعالى بعد القول الكريم بأن يخفض لهما جناح الذل من القول، بأن لا يُكلما إلا مع الاستكانة والذل والخضوع، وإظهار ذلك لهما، واحتمال ما يصدر منهما، ويريهما أنه في غاية التقصير في حقهما وبرهما.
ولا يزال على نحو ذلك حتى ينثلج خاطرهما، ويبرد قلبهما عليه، فينعطفا عليه بالرضا والدعاء، ومن ثم طلب منه بعد ذلك أن يدعو لهما، "وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيراً".
وكان أبو هريرة إذا أراد أن يخرج من دار أمه وقف على بابها فقال: السلام عليك يا أمتاه ورحمة الله وبركاته، فتقول: وعليك يا بني ورحمة الله وبركاته، فيقول: رحمك الله كما ربيتني صغيراً، فتقول: ورحمك الله كما سررتني كبيراً، ثم إذا أراد أن يدخل صنع مثل ذلك.
انا عاوزكوا تقروا القصة دى ومعلش لو هتعب قلوبكم بس شوفوا جزاء الأم اللى سهرت وتعبت كان ايه
قال راوي القصة: خرجت لنزهة مع أهلي على شاطئ البحر، ومنذ أن جئنا هناك، وامرأة عجوز جالسة على بساط صغير كأنها تنتظر أحداً، قال: فمكثنا طويلاً، حتى إذا أردنا الرجوع إلى دارنا وفي ساعة متأخرة من الليل سألت العجوز، فقلت لها: ما أجلسك هنا يا خالة؟ فقالت: إن ولدي تركني هنا وسوف ينهي عملاً له، وسوف يأتي، فقلت لها: لكن يا خالة الساعة متأخرة، ولن يأتي ولدك بعد هذه الساعة، قالت: دعني وشأني، وسأنتظر ولدي إلى أن يأتي، وبينما هي ترفض الذهاب إذا بها تحرك ورقة في يدها، فقال لها: يا خالة هل تسمحين لي بهذه الورقة؟ يقول في نفسه: علَّني أجد رقم الهاتف أو عنوان فإذا هو مكتوب: إلى من يعثر على هذه العجوز نرجو تسليمها لدار العجزة عاجلاً.
حتى ما ودهاش بنفسه رماها فى الشارع لأى حد يوديها وهى من طيبتها مصدقة ان ده ابنها وجاى لسه فلتنتظر من جف قلبه وغلظ
أغرى أمرؤ يوماً غلاماً جاهلاً بنقوده كي ما يحيق بـه الضـرر
قال ائتني بفـؤاد أمك يا فتـى ولك الجواهـر والدراهـم والدرر
فأتى فأغرز خنجراً في قلبهـا والقلب أخرجـه وعاد على الأثر
ولكنه من فـرط سرعة هوى فتدحرج القـلب المعفـر بالأثـر
نـاداه قلب الأم وهـو معفـر ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر
يقول العلماء: كل معصية تؤخر عقوبتها بمشيئة الله إلى يوم القيامة إلا العقوق، فإنه يعجل له في الدنيا، وكما تدين تدان.
ذكر العلماء أن رجلاً حمل أباه الطاعن في السن، وذهب به إلى خربة فقال الأب: إلى أين تذهب بي يا ولدي، فقال: لأذبحك فقال: لا تفعل يا ولدي، فأقسم الولد ليذبحن أباه، فقال الأب: فإن كنت ولا بد فاعلاً فاذبحني هنا عند هذه الحجرة فإني قد ذبحت أبي هنا، وكما تدين تدان.
وهذا شاب آخر يجر أباه جرا إلى خارج الشقة ويريد ان ينزله على السلم فإذا بأبيه يقول له كفى بنى والله من تلاتين سنة خرجت أبويا لحد باب الشقة بس ما نزلتوش على السلم .............
ياريت ما اكونش اتعبت القلوب بس يا جماعة عاوزين نفكر ألف مرة قبل ما نقول كلمة تزعل حد من آبائنا فيحل بها علينا سخطهم وسخط الله وينزل علينا من الغضب ما لا نطيق
مهما شيطانك سهلك الامور افتكر ان ده ابوك او دى امك افتكر اكرامهم وبرهم وفضله اعمل كده علشان لما تكبر تلاقى ابنك يبرك او بنتك تعطف عليك
عاوزين نتعود على البر والطاعة بشوية حاجات بسيطة بس هتساعدنا على البر فى رأيى
مثلا
1-حينما تتحدث عنهم فاستخدم الفاظا مهذبة تليق بهما.
2-الا تسبق خطواتك خطواتهما.
3-الا تنظر اليهم نظرة فيها حدة واستهتار.
4-ان تسمع اليهم بوقار وتشعرهم باهمية ما يقولون وان كان كلاما معادا او معروفا بالنسبة اليك.
5-ألا تقدم عليهم احدا ابدا .
اللهم اعنا على طاعتك وبر آبائنا وأمهاتنا وكل عمل يقربنا اليك
عذرا على الاطالة
الخميس، 28 أغسطس 2008
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
هناك 8 تعليقات:
بجد جزاك االله خيرا
وفعلا كله كوم وعقوق الوالدين كوم تانى
اياكم وحقوق الوالدين لانه من اشد الكبائر
جزاك الله خيرا على البوست الجميل ده
بجد والله واحشني جدا جدا جدا
وان شاء الله هانت واشوفك قريب وانت بكل خير وعافيه..
*****
موضوعك مهم جدا وحساس وانت لخصته بطريقه كويسه ومفيده..
ربنا يهدي شباب المسلمين ويهدينا يارب
الزمن اللى احنا فيه دلوقتي،
الابن او البنت مقتنع بحاجه ومتعصب ليها ومن الصعب انه يتنازل عليها حتي لو اضطر انه ما يطيعش ابوه وامه...
للاسف مناظر محزنه ومؤسفه للغايه..
*****
وشكرا علي التذكير ..
وكل سنه اونت طيب وبالف صحه وسلامه يارب.
مرمر
وجزاكى الله كل خير ومتشكر على مرورك الكريم
كوماندور
وانت والله واحشنى يا جرايحى وان شاء الله نتقابل على خير
وكل سنة وانت طيب يا حبيبى
فعلا صعب اوي الاحساس دة
ربنا يبعدنا عن عقوق الوالدين يا رب دايما
كل سنة و انت طيب يا عفوشتي و رمضان كريم علينا كلنا يا رب
آمين يارب
وانت طيب يا حبيى
تسلملى يا فهمى
جزاك الله خيرا
فقد أعدت حسابات كثيره بسبب موضوعك
تحياتي
ربنا يجازيك
ياسمين
عاقلة على ارض الجنون
الحمدلله انك اعدتى حساباتك والله ما تعرفيش انا سعدت قد ايه بردك ده جزاكى الله كل خير انك طمنتى قلبى ان الخير لسه موجود
شكرا ليكى جدا على مرورك
إرسال تعليق